تقدم كبير في مشاورات القوي السياسية في جنيف

جنيف
جنيف

أحرزت المشاورات السودانية المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية تقدماً في عدد من الملفات المرتبطة بإنهاء الحرب والمسار الإنساني ودفع العملية السياسية وذلك بمشاركة غير مسبوقة لطيف واسع من القوى السياسية والمدنية السودانية إلى جانب حضور إقليمي ودولي

وشارك في المشاورات ممثلون عن الكتلة الديمقراطية وتحالف صمود والحراك الوطني والمؤتمر الشعبي وحزب الأمة بقيادة مبارك الفاضل إضافة إلى عدد من الشخصيات الوطنية المستقلة في إطار جهود تهدف إلى تعزيز الحوار (السوداني السوداني) والبحث عن أرضية مشتركة لإنهاء النزاع المستمر في البلاد
وشهدت الجلسات حضور ممثلين عن الحكومة السويسرية ومساعد وزير الخارجية المصري لشؤون السودان وممثل لمبعوث الحكومة الأمريكية إلى جانب ممثلين عن الآلية الخماسية والمبعوثين البريطاني والنرويجي بما يعكس اهتماماً دولياً وإقليمياً بدعم جهود السلام في السودان
وناقشت المشاورات عدداً من القضايا المحورية شملت سبل وقف الحرب وتحسين الأوضاع الإنسانية وتهيئة الظروف لإطلاق عملية سياسية شاملة تقود إلى إنهاء الأزمة
وضم وفد الكتلة الديمقراطية الدكتورة شذى عثمان الشريف ممثلة للحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل وعلي ترايو عن حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي وطه جعفر عن المجلس الأعلى لنظارات البجا ومبارك أردول عن التحالف الديمقراطي والأمين داؤود عن الجبهة الشعبية المتحدة للتحرير والعدالة وصلاح دارمساء عن تحالف المجتمع المدني
كما شارك عن تحالف صمود كل من الواثق البرير ومستور أحمد وكمال بولاد وخالد شاويش وبكري الجاك وجعفر حسن وصالح عمار ومثل الحراك الوطني الدكتور التجاني السيسي والناظر سرور رملي والدكتور مجدي أبو العز فيما شارك عن المؤتمر الشعبي الدكتور علي الحاج وياسر ونيس
وشارك كذلك محمد الماحي الأنصاري ممثلاً لحزب الأمة مبارك الفاضل إلى جانب الشخصيات المستقلة نور الدين ساتي ومريم الصادق وإبراهيم مهاجر
وتأتي هذه المشاورات ضمن سلسلة من الجهود الرامية إلى تقريب وجهات النظر بين القوى السودانية والوصول إلى توافقات تسهم في وقف الحرب وتخفيف المعاناة الإنسانية وفتح الطريق أمام تسوية سياسية شاملة ومستدامة

لايمكن نسخ محتوى هذه الصفحة