أين المراجع العام

أحوال

عادل هلال

كالعادة، ما زالت (الشلة) التي أوكلت لنفسها مسؤولية إدارة وتنظيم شؤون امتحانات السنة الماضية في أسوان تتصرف وفق أهوائها، وتفعل ما تريد في الوقت الذي تريد ..و(تعجن) وتناور وتفاجئ المواطن (اللاجيء) هناك بالعديد من الممارسات التي ما أنزل الله بها من سلطان !!..
*فما معنى الإتصال ببعض أولياء الأمور مؤخراً لإبلاغهم بعدم سداد رسوم الامتحانات السابقة للمرحلة المتوسطة، وضرورة الإسراع بدفعها وإلا !!..
*إلا ماذا يا بتوع المركز المركز؟!..
*الامتحانات المعنية انتهت في التاسع عشر من مايو الفائت،
وقد احتفل مركز أسوان بهذه المناسبة السعيدة ، وألقى القنصل كلمة (سمحة) أشاد فيها بالتنظيم (السمح) لها، وهنأ الطلاب تهنئة سمحة وتمنى لهم النجاح والتوفيق،.
*فلماذا يتم الرجوع إلى الوراء والمطالبة بدفع الرسوم الآن؟!..
*وماذا عن استخراج إيصال بالمبلغ المدفوع (75000) على ورقة بيضاء عادية، بدلاً من الإيصالات والنظم القانونية المتبعة؟!..
*وبما أن المسؤولية تقع على عاتق القنصلية في توريد هذه الرسوم لوزارة المالية، فكيف يتم ضبط الدورة المالية أثناء التسليم والتسلم بين مركز الامتحانات والقنصلية ووزارة المالية؟!..
*وماهي المستندات المستخدمة في ذلك؟!،،
*ولماذا لم يتم توفير إيصالات باسم القنصلية في المركز؟!..
*ونكرر السؤال للمرة المليون :
لماذا تكون الرسوم سنوياً في أسوان أعلى قيمة من الرسوم في القاهرة والإسكندرية، رغم أن عدد الممتحنين في كل منهما كبير جداً، مما يعني أن تكاليف الصرف على المركزين يجب أن تكون أعلى؟!..
*منظمة نساء الجنوب بأسوان تكفلت بدفع الرسوم لغالبية الطلاب هناك، فهل أخطرت إدارات المدارس أولياء الأمور بذلك؟!..
*وللمرة الثانية نسأل رئيس ديوان المراجع العام، الأستاذ صلاح الدين محمد عثمان:
متى تمت آخر مراجعة لكافة الشؤون المالية داخل قنصلية السودان بأسوان؟!..
*بافتراض أن القنصلية هي من أنشأت مركز الامتحانات بأسوان وتدير شؤونه، فكيف تتم عملية تحصيل الرسوم في المركز ثم تسليمها للقنصلية، ومن ثم توريدها لوزارة المالية؟!..
*وإذا حدث عجز مالي، فكيف يتم تغطيته؟!..

*وإذا كان هناك فائض، فأين يذهب هذا الفائض، علماً بأن رسوم امتحانات جميع المراحل في أسوان دائماً ما تكون ضعف نظيرتها في القاهرة والإسكندرية؟!..
*وهل صلاحية القنصلية في تسيير الشؤون الإدارية والمالية بمركز أسوان مطلقة أم محدودة؟!..
*وإذا كانت محدودة، كيف تم تعيين علاء الدين عبدالرحمن مدير مدارس نوبل رئيساً للجنة الفنية لامتحانات المرحلتين الثانوية والمتوسطة السابقة؟!..
*وما هي الأسس التي تم بموجبها اختيار مدرسة نوبل لتكون مركزاً لامتحانات هاتين المرحلتين؟!..
*في كل مرة نسأل عن هذه الأمور المهمة، لا نجد سوى التجاهل التام.،
*لكننا لن نتوقف أبداً، ما دام في العمر بقية.
*والله في ،،

لايمكن نسخ محتوى هذه الصفحة