الجنيه السوداني يواصل رحلة التعافي امام العملات الاجنبية

الجنية السوداني
الجنية السوداني

واصل الجنيه السوداني رحلة التعافي مقابل العملات الأجنبية مدفوعًا باستمرار بنك السودان المركزي في ضخ مبالغ من النقد الأجنبي لتلبية طلبات الاستيراد فيما واصل سعر جرام الذهب ارتفاعه بعد تراجع محدود خلال الساعات الماضية وقال متعاملون في الأسواق الموازية للعملات إن الدولار جرى تداوله عند 4800 آلاف جنيه مقارنة بـ5,200 جنيه خلال تعاملات نهاية الأسبوع الماضي فيما سجل سعر الدرهم الإماراتي 1,370 جنيهًا مقابل 1,410 جنيهات الخميس
وفي الأثناء أكد متعاملون في أسواق الذهب استمرار مصفاة الذهب في تحديد سعر للجرام أعلى من السعر العالمي مشيرين إلى أن سعر الجرام تراجع خلال تعاملات في الأسواق المحلية إلى 460 ألف جنيه قبل أن يرتفع إلى 475 ألف جنيه متأثرًا بزيادة السعر الذي حددته المصفاة ولفت المتعاملون إلى أن السعر العالمي للجرام يعادل اليوم نحو 464 ألف جنيه بينما حددت المصفاة سعره عند 475 ألف جنيه وأشاروا إلى أن استمرار المصفاة في تحديد سعر أعلى من السعرين المحلي والعالمي قد يسهم في الحد من عمليات تهريب الذهب بينما تشير تقديرات فنية إلى أن ما بين 48% – 60% من الذهب المنتج في السودان يتم تهريبه عبر الحدود البرية أو عبر مطارات ومنافذ غير خاضعة للرقابة كما تشير بيانات بنك السودان المركزي إلى أن الذهب يمثل أكثر من 58% من إجمالي الصادرات السودانية خلال العام الماضي

لايمكن نسخ محتوى هذه الصفحة