منظمات حقوقية واعلامية ومدنية سودانية تدعوا طرفي النزاع لحماية المدنيين

مدينة الابيض
مدينة الابيض

أعلنت سبعة عشر منظمة حقوقية ومدنية وإعلامية سودانية عن تدشين حملة مشتركة موسعة لحماية المدنيين واضعةً مدينة (الأبيض) في ولاية شمال كردفان على رأس أولويات التحرك نظراً للضغوط العسكرية المتصاعدة التي تواجهها
وبحسب البيان المشترك للجهات الموقعة فإن المدينة تعيش وضعاً كارثياً جراء الاستهداف المتكرر للأحياء السكنية والمرافق الحيوية الأمر الذي تسبب في سقوط ضحايا وتدمير شبه كامل لمنظومات الكهرباء والمياه والخدمات الصحية مما ضاعف من معاناة مئات الآلاف من السكان والنازحين
وحددت الحملة جملة من المطالب العاجلة أبرزها الوقف الفوري لاستهداف المدنيين وتأمين ممرات إنسانية تسمح بتدفق الإمدادات الطبية والغذائية والوقود دون معوقات مع التشديد على تحييد المستشفيات ومحطات الخدمات الأساسية عن النزاعات
وفي ذات السياق حمل التحالف أطراف النزاع المسؤولية القانونية والأخلاقية عن احترام القانون الدولي الإنساني وتطبيق مبدأي التمييز والتناسب في العمليات العسكرية كما وجه نداءً عاجلاً للمجتمع الدولي ممثلاً في الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر للتدخل السريع لرصد الانتهاكات وتوفير الحماية للمدنيين داعياً كافة القوى الحية والشخصيات العامة لتبني هذه المبادرة وتوحيد الجهود لدرء المخاطر التي تهدد حياة المواطنين

لايمكن نسخ محتوى هذه الصفحة